بدء تعليم اللغة الأمازيغية في 20 ولاية بالجزائر ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2015 ~ بوابة التعليم العربي - عرب اديوكيشن

بدء تعليم اللغة الأمازيغية في 20 ولاية بالجزائر ابتداء من الدخول المدرسي المقبل 2015

 2015 start Tamazight language education in Algeria
يشمل تعليم اللغة الأمازيغية ابتداء من الدخول المدرسي المقبل عشرين (20) ولاية من الوطن حسب ما أفاد به مسؤولون على مستوى وزارة التربية الوطنية يوم الاثنين بالجزائر العاصمة.
و أوضح السيدان مسقم نجادي و فريد بن رمضان على التوالي مفتش عام و مستشار مكلف بالتعليم بوزارة التربية أن "كل الظروف مهيأة لإطلاق تعليم اللغة الامازيغية خلال الدخول المدرسي المقبل".
و حسب المسؤولين اللذين نشطا ندوة صحفية مشتركة بمناسبة اختتام أشغال الندوة الوطنية حول تقييم إصلاح المدرسة فان "الوزارة مستعدة لفتح هذه الأقسام لاسيما في الجزائر العاصمة حتى ب"تلميذ واحد إن اقتضى الأمر".
و أكدا ان الهدف المسطر كان في البداية بلوغ 11 ولاية و لكن تمت مراجعة هذا العدد نحو الارتفاع موضحين أن مشكل الموظفين لا يطرح بما أن التأطير موجود.
و في هذا الصدد أشار المفتش العام إلى أن أساتذة اللغة الامازيغية في ولاية باتنة ينحدرون من تيزي وزو و يمكن تطبيق ذلك على عدة ولايات مضيفا أن "من يريد ممارسة مهنة التعليم يقبل بتعيينه في أي منطقة من الوطن".
و ذكر أيضا بانه في شهر ابريل الفارط أنشأت وزارة التربية بالشراكة مع المحافظة السامية للامازيغية مجموعة عمل لتنسيق العمل و توفير الظروف الضرورية لتعميم تعليم الامازيغية.