جامعة النجاح الوطنيه بفلسطين نابلس..الموقع الرسمي An-Najah National University ~ بوابة التعليم العربي - عرب اديوكيشن

جامعة النجاح الوطنيه بفلسطين نابلس..الموقع الرسمي An-Najah National University

جامعة النجاح الوطنيه بفلسطين نابلس..الموقع الرسمي An-Najah National University
جامعة النجاح الوطنية بدأت جامعة النجاح مسيرتها العلمية عام 1918 مدرسة إبتدائية تحمل اسم مدرسة النجاح النابلسية، ثم تطورت عام 1941 إلى كلية النجاح الوطنية ثم بدأت بمنح درجة الدبلوم في بعض التخصصات التجارية والاكاديمية، وفي عام 1965 بدأت بمنح الدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات أكاديمية تهدف إلى إعداد المعلمين وتأهيلهم تربوياً، وفي عام 1977 تم تحويل الكلية إلى جامعة تلبية لحاجة المجتمع الفلسطيني إلى مؤسسات للتعليم العالي وأصبحت هذه الجامعة تحمل إسم جامعة النجاح الوطنية.
ولعبت الجامعة دوراً في الحياة اليومية السياسية والاقتصادية الفلسطينية. برز منها العديد من المقاومين رجال السياسة والاقتصاد الذين تبوؤا مراكز مهمة في السلطة الفلسطينية أو الفصائل الفلسطينية المختلفة من أبرزهم رامي الحمد الله رئيس الوزراء، وصائب عريقات وسمير أبو عيشة. حققت الجامعة إنجازاً كبيراً حيث حصلت النجاح على المرتبة الأولى على فلسطين والثامنة على الوطن العربي و ال 40 على الشرق الأوسط و1300 على مستوى العالم حسب التقييم العالمي للجامعات (بالإنكليزية: Webometrics) الذي صدر في تموز من عام 2014.

بوابة حرم جامعة النجاح الجديد

وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس في 75 برنامجاً، و45 برنامجا في الدراسات العليا بما فيها برنامجي الدكتوراه في الكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى 17 تخصصاً في الدبلوم المتوسط (كلية هشام حجاوي التكنولوجية وكلية مجتمع النجاح)، والعديد من المراكز العلمية والبحثية المختلفة.
ويقع الحرم القديم لجامعة النجاح في شارع عمر بن الخطاب، على سفوح جبل جرزيم، وتطل على جبل عيبال في مدينة نابلس - فلسطين. بينما يقع الحرم الجامعي الجديد من الجامعة في منطقة الجنيد غرب مدينة نابلس.

تعد جامعة النجاح أكبر الجامعات الفلسطينية، وأكثرها تقدما في مختلف المجالات وينهض بمسيرتها عدد كبير من الأكاديميين والإداريين الأكفاء الذين يعملون على رفعة الجامعة وتقدمها، وبفضل الجهود المشتركة للعاملين في الجامعة، فقد حققت سجلاً أكاديمياً متميزاً من خلال تصنيفها العالمي على موقع Webometrics، فكانت الأولى على مستوى جامعات الوطن، والسادسة على مستوى الجامعات العربية، ومن أفضل أربعة بالمئة على مستوى جامعات العالم التي خضعت للتقييم.

حصلت جامعة النجاح الوطنية على شهادة التميز الأوروبي التي تمنحها المؤسسة الأوروبية للجودة EFQM. وجامعة النجاح الوطنية هي أولى الجامعات الفلسطينية التي تطبق نموذج التميز الأوروبي في الجودة، وضمن مجموعة قليلة من الجامعات العربية والأوروبية التي تطبق هذا النموذج.

وحصلت الجامعة على تقييم متميز في تقييم IEP، وهو تقييم معتمد في برامج اتحاد الجامعات الأوروبية (الهيئة الأوروبية للاعتماد والجودة) وقد أشاد التقييم بتميز الجامعة مقارنة بمثيلاتها من الجامعات الأوروبية في مجالات خدمة المجتمع، واعتماد أنظمة عالمية في الجودة والتميز، وتماسك مجتمع الجامعة، والخطط الاستراتيجية الواضحة، والتخطيط المستقبلي.

وتعمل الجامعة على تطوير برامجها الأكاديمية بشكل دائم ومستمر بما يتساوق وبرامج الجودة والنوعية، ومعايير الاعتماد العالمية، وهي تعمل على إدخال برامج التعلم الإلكتروني في العديد من المساقات، وتوفر المحاضرات المصورة على موقعها الإلكتروني، لتعميم الفائدة لطلبة الجامعة وغيرهم ممن يريدون الاستفادة من برامج التعليم الحديثة المتبعة في الجامعة.

وتقوم الجامعة بعمل دراسة شاملة لمدخلات التعليم ومخرجاته، ودراسة احتياجات السوق المحلي والعربي، وبناء على ذلك تقوم باستحداث برامج جديدة في كل عام.

ومن أجل زيادة فاعلية عمل الكليات وتطويرها، تم إعادة هيكلة الكليات المتجانسة في تخصصاتها، بهدف الاستفادة من الخبرات المشتركة بين هذه الكليات، وتم ذلك أيضاً في المراكز العلمية.

وبلغ عدد كليات الجامعة ستة عشر كلية، فيها أربعة وسبعون برنامجاً للبكالوريوس، وخمسة وأربعون برنامجاً للدراسات العليا، بما فيها برنامج الدكتوراه في الفيزياء وبرنامج الدكتوراه في الكيمياء، إضافة إلى ستة مراكز علمية متخصصة.

أما أبنية الجامعة فتتوزع في أربعة مواقع هي: الحرم الجامعي القديم، والحرم الجامعي الجديد، وكلية هشام حجاوي التكنولوجية شرق مدينة نابلس، وكلية الزراعة وكلية البيطرة في مدينة طولكرم.

وتتعاون الجامعة مع المجتمع المحلي من خلال القيام بالدراسات وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة، وتتعاون مع مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية والمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والأهلية في مختلف المجالات.

وتحرص الجامعة على نشر المعرفة من خلال إصدار الكتب والنشرات العلمية المتخصصة. وتصدر عن عمادة البحث العلمي مجلة النجاح للأبحاث وهي مجلة علمية محكمة في العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية ومجلة العلوم الطبية والصحية.

وتقدم الجامعة في كل عام جائزة لأفضل بحث علمي في العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية للباحثين الفلسطينيين والعرب في إطار جائزة النجاح للأبحاث.

وللجامعة شبكة علاقات متميزة مع العديد من الجامعات المحلية والعربية والدولية، وتوفر الجامعة في كل عام عدداً من البعثات والمنح للطلبة بهدف الحصول على درجات علمية متقدمة في تخصصات تحتاجها جامعة النجاح ضمن خطط العمل المستقبلية.

بياتات الاتصالجامعة النجاح الوطنية – الحرم الجامعي القديم

ص. ب. 7
نابلس، فلسطين
هاتف: 92345115 (0) 970+
فاكس: 92345982 (0) 970+
البريد الإلكتروني :pr@najah.edu
info@najah.edu

جامعة النجاح الوطنية – مكتب العلاقات الدولية

البيرة – برج البيرة التجاري "عمارة مشوشر"، الطابق الثاني،
(مقابل شركة التأمين الوطنية).
رام الله، فلسطين
هاتف : 22413077 (0) 970+ 
فاكس: 22413271 (0) 970+
البريد الإلكتروني: international@najah.edu

جامعة النجاح الوطنية – مكتب ارتباط الجامعة في عمان

الجبيهة – عمان، بناية رقم (1)،
البنك العربي (فرع الجبيهة)- الدوار الثاني،
شارع الملكة رانيا العبد الله.
ص.ب. 254
المملكة الأردنية الهاشمية
هاتف: 65334116 (0) 962+ 
فاكس: 65345886 (0) 962+ 
البريد الإلكتروني: loamman@najah.edu