فتح باب التظلمات من نتيجة الثانوية العامة 2018 - تعرف علي حالات قبول التظلم واجراءاته ~ بوابة التعليم العربي - عرب اديوكيشن

فتح باب التظلمات من نتيجة الثانوية العامة 2018 - تعرف علي حالات قبول التظلم واجراءاته

فتح باب التظلمات من نتيجة الثانوية العامة 2018 - تعرف علي حالات قبول التظلم واجراءاته
فتح باب التظلمات من نتيجة الثانوية العامة 2018 - تعرف علي حالات قبول التظلم واجراءاته, أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقدم بالتظلمات من نتيجة الثانوية العامة، أمام الطلاب المتضررين من نتائجهم، اليوم الأحد، ولمدة 30 يوما.

وعلى الرغم من تقدم آلاف الطلاب سنويًا بالتظلمات في أكثر من مادة على أمل الحصول على درجات إضافية تسمح لهم بدخول الكلية المرغوب فيها، إلا أن عددًا قليلًا من الطلاب هم فقط من يحصلون على درجات من التظلم.

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن هناك حالتين فقط يمكن أن يحصل فيهما الطلاب على الدرجات إذا تقدموا بتظلم من نتائجهم.

ولفت حجازي إلى أن الحالة الأولى تتمثل في أن يكون هناك سؤال غفل المصصح عن تصحيحه، وفي هذه الحالة يتم تصحيح السؤال ومنح الطالب الدرجات التي يستحقها.

أما الحالة الثانية فتتمثل في أن يكون المصحح أخطأ في تجميع الدرجات، ورصد على غلاف ورقة الإجابة "المراية" درجات أقل من التي حصل عليها الطالب، وفي هذه الحالة يتم إعادة جمع الدرجات.

وهناك حالة ثالثة، قد يرى فيها الطلاب استحقاقهم لدرجات إضافية، إلا أنهم لا يحصلون على أي درجات، وهي أن يرى الطالب عند الاطلاع على ورقة إجابته أنه أجاب على سؤال معين بشكل نموذجي، ومع ذلك منحه المصحح درجة أقل كثيرًا مما يستحق.

وفي هذه الحالة قال مصدر مطلع داخل المركز القومي للامتحانات، إن هناك قاعدة تحكم النظر في التظلمات وهي قاعدة: "المُقدر لا يُقدر"، بمعنى أن السؤال الذي قدره المصحح بدرجة معينة، لا يتم مراجعته أو النظر إليه مرة أخرى، حتى ولو كان الطالب يستحق درجات أعلى مما حصل عليه.

وعلل المصدر هذه القاعدة بأنه إذا جرى فتح الباب لتعديل الدرجات التي منحها كل مصحح للطلاب وفقًا لتقديره، ولنموذج الإجابة المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم، فإن ذلك سيفتح بابًا كبيرًا للمحسوبيات.

ولفت إلى أن الحالة الوحيدة التي يمكن فيها تعديل الدرجات التي منحها المصحح للطلاب، هي الحصول على إذن قضائي بعد رفع قضية عاجلة أمام مجلس الدولة لإعادة تصحيح ورقة الإجابة من جديد.

إجراءات التقدم بتظلم:

وعن إجراءات التقدم بتظلم فعلى الطالب اتباع الآتي:

- سداد مبلغ (مائة جنيه) عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، على حساب رقم (2/88040/450/9)، بالبنك المركزي المصري،أو الحساب رقم (1543070416719000014) بالبنك الأهلي المصري، أو الحساب رقم (1050001000036407) ببنك مصر.

- تقدم طلبات الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقار التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال علي السداد.

- تبدأ تظلمات الثانوية العامة للعام 2018 اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 15/7/2018، بحيث يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها مرفقًا به إيصال السداد وشهادة الدرجات وصورة البطاقة.

- مواعيد الاطلاع تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.

- يلتزم الطالب أو الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له، ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى.

- تقتصر عملية الاطلاع للطالب علي صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية.

- يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده فى النموذج المعد لذلك عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان، وذلك فى الحالات الآتية:

1- وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة .

2- عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة .

3- الخطأ فى جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

4- يحق للطالب تدوين أي ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما رأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها.

- يحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.

- يتواصل الطالب ويتابع مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التى تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.

- إذا ثبت حق الطالب في تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بهذا التعديل.

- تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (الإدارة العامة للامتحانات) اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بنتيجة الطالب أو الطالبة بعد تعديل درجات المادة، أو المواد المتظلم فيها بحيث يتم عمل التنسيق علي هذا الأساس.