قرارات تعليمية سارة في لقاء وزير التعليم بالمستشار الثقافي لدى السعودية

قرارات تعليمية سارة في لقاء وزير التعليم بالمستشار الثقافي لدى السعودية
    قرارات تعليمية سارة في لقاء وزير التعليم بالمستشار الثقافي لدى السعودية
    قام المستشار الثقافي المصري بالمملكة العربية السعودية ورئيس البعثة التعليمية أ.د. محمد عثمان الخشت بزيارة سريعة للقاهرة التقى خلالها بالدكتور محب الرافعي وزير التربية و التعليم، وتم في اللقاء طرح جميع الملفات التعليمية قبل الجامعية التي تخص أبناء الجالية المصرية بالسعودية، و أبدى الوزير تفهمًا كاملًا لوجهات النظر التي طرحها المستشار الثقافي المصري بالسعودية، واستدعى جميع القيادات ذات العلاقة بالوزارة ، وأصدر قرارات فورية بإعادة فتح باب التصويت على نظام الترمين لاستطلاع رأي الجاليات المصرية بالخارج. ومن المنتظر دخول هذه القرار حيز التنفيذ خلال فترة وجيزة إن شاء الله  ومن القيادات التي حضرت اللقاء أ.د. عماد الوسيمي وكيل الوزارة، والسيد محسن عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات المسئول عن ملف فتح اعادة التصويت على الترمين على موقع الوزارة الإلكتروني.
    وتنضم هذه الإنجازات التعليمية إلى إنجازات سابقة للمكتب برئاسة الخشت، لعل من أهمها إلغاء الامتحان التحصيلي الذي كان يمتحن فيه الطلاب المصريين بالثانوية السعودية مقرارات ثلاث سنوات دفعة واحدة. علاوة على زيادة منح الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات السعودية، وزيادة عدد مناطق امتحانات أبنائنا بالخارج إلى 21 محافظة وإمارة سعودية. ونجح المكتب الثقافي بالرياض في اجراء أية معاملة تعليمية للمصريين مجانًا في خمس دقائق، وهي المعاملات التي تستغرق أياما في أماكن أخرى مقابل رسوم مالية. وقد تم إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للمكتب في إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعها المستشار الثقافي لتطوير وتحسين الخدمات والأداء ومساعدة الطلاب وأولياء الأمور والمدرسين في الحصول على كل المعلومات الخاصة بالتعليم دون عناء الحضور للمكتب.
    جدير بالذكر أنه بناء على جهود المكتب الثقافي في الأعوام الأخيرة، فتحت المملكة 36 مدرسة سعودية خاصة لتدريس المنهج المصري، علاوة على المدارس السعودية المجانية والدولية، وزيادة منح الطلاب المصريين للدراسة بالجامعات السعودية. ومن المعروف أنه قبل عام 2012/ 2013 كانت لا توجد أية مدارس سعودية خاصة للمنهج المصري بالمملكة، وتم فتح  7 مدارس فقط عام 2013، ونجحت الجهود المتواصلة في فتح 29 مدرسة جديدة عام 2013/ 2014، ليصبح عدد هذه المدارس الخاصة حتى تاريخه 36 مدرسة في مختلف المدن السعودية. وهو العدد الذي لا يوجد في أية دولة أخرى. وبلغت نسبة نجاح طلاب مدارس المسار المصري بالمدارس السعودية هذا العام في الشهادة الابتدائية والإعدادية نتائج غير مسبوقة  بنسبة نجاح 99%. من ناحية أخرى يذكر أن مدارس المسار المصري التي تدرس المناهج المصرية هي مدارس سعودية خاصة تابعة للتعليم السعودي، لأنها مجرد قسم للمنهج المصري في بعض المدارس الخاصة والدولية بالسعودية، وإداراتها تابعة كلية -من الناحية الادارية والمالية- لإدارة وزارة التعليم السعودية. 
    Wael Elyamani
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بوابة التعليم العربي - عرب اديوكيشن .

    إرسال تعليق