امتحان أحياء نظام البوكليت للصف الثالث الثانوي

امتحان أحياء نظام البوكليت للصف الثالث الثانوي

    امتحان أحياء نظام البوكليت للصف الثالث الثانوي،أول نموذج إمتحان لطلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي الجديد 2017م، من موقع وزارة التربية والتعليم، حيث قدمت الوزارة نظام جديد في طريقة الإمتحانات لكي تسهل علي الطالب في الحل، والمدرس في القدرة علي التصحيح بسهولة ويسر، وطرحت إمتحان تجريبي شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة.



    امتحان أحياء نظام البوكليت للصف الثالث الثانوي


    نشرت وزارة التربية والتعليم علي موقعها الالكتروني "نماذج تجريبية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2016 - 2017" لنظام الامتحانات الجديد وهو ما يُسمي بنظام "البوكليت" - الاجابة في نفس ورقة الأسئلة في امتحانات الصف الثالث الثانوي أخر العام .
     مميزات نظام البوكليت المقرر علي طلاب الثانوية العامة 2017 هذا العام


    1- يوجد أسئلة تحتاج منك كتابتها مرة آخري في الورقة الإمتحانية مثل سؤال الرسومات في الرياضيات وسؤال انقل الرسومات التالية في كراسة اجابتك مع توضيح البيانات عليها سواء في مادة الكيمياء او الاحياء ... الخ ، وايضا الاجابة الصحيحة مع كتابة الجملة مرة اخري او ضع علامة صح او خطأ أمام العبارات التالية مع تصحيح الخطأ وكتابة الجملة صحيحة .

    *نظام البوكليت به كل الرسومات والمسائل فيه ، فلن تحتاج لكتابتها مرة آخري ، فهذا بالأحري يوفر عليك مجهودك في الوقت ولو بالقليل وهذا بالطبع مفيد لك . 
    2- هناك أمر مواكب لهذا التغيير وهو وضع آلية للتشويش علي الجان باجهزة حديثة - لمنع الغش الجماعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي - يطرح الآن بمجلس النواب .

    *ايضا الأمر سوف يفيد الطلاب ويقلل من الظلم ، ويجعل الطلاب نسبة التحاقهم بالكلية التي يحلم بها  أكبر ان شاء الله . 
    3- لم يتم تغيير نظام الأسئلة في الورقة الامتحانية بل تم تغيير وفقط شكل الأسئلة في "نظام البوكليت" .


    4- والأهم من ذلك كله محاولة منع الغش وتسريب الامتحانات حيث من المقرر وضع الامتحان وتغيير مكان الاسئلة بين الطلاب في اللجنة الواحدة بحيث مثلا - وانت في الامتحان- امتحانك السؤال الاول به هو السؤال الرابع للطالب الذي امامك والسؤال الثاني لك هو السؤال رقم 10 بالنسبة للطالب علي يمينك وهكذا ... 

    * بحيث يزداد الامر صعوبة علي من يقوم بالغش اعطي لك مثالا في الاختيارات لو علي النظام القديم ممكن الطالب يأخذ الاجابات سريعا اذا قام الطالب الآخر بالاشارة باصابعه علي رقم الاجابة الصحيحة اليس كذلك ؟! الآن يجد صعوبة وهي الاضطرار لقول السؤال كامل وهنا احتمالية عمل محضر غش له كبيرة . 
    5- اعلنت العام الماضي جهة سيادية بالدولة تكليفها بطباعة "البوكليت" في مطابع سرية تجنبا لاي محاولة تسريب للورقة الامتحانية لا قدر الله 

    6- لم يتم تغيير مدة الامتحان عن اما كان مقدر له في الأعوام السابقة علي حسب كل مادة تعليمية .

    7- وهذا الأمر متعلق بطلاب اللغات - ثانوية عامة لغات - حيث سوف يتم ترجمة البوكيلت (( الورقة الامتحانية لهم باللغة التي يدرسون بها سواء اللغة الانجليزية او الفرنسية ))  . 

    8- نظام البوكليت هذا مُتبع في جميع الجامعات المصرية منذ فترة .

    فانت حينما تدخل الجامعة سوف تصبح معتادا علي شكل الامتحان وسوف تتأقلم معه سريعا .

    9- سوف تنتهي من عناء اضاعة الوقت في تسطير الورقة الامتحانية ، بحيث يكون الوقت كله كاملا لك ، وبخاصة امتحان اللغة العربية لأنه عادة ما يكون اول يوم وهناك سؤال التعبير الذي يحتاج الي الوقت وهذا ما يوفره النظام من مميزات .

    Wael Elyamani
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بوابة التعليم العربي - عرب اديوكيشن .

    إرسال تعليق