جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا , التخصصات والقبول والموقع الرسمي

جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا , التخصصات والقبول والموقع الرسمي
    Sudan_University_for_Science_Technology

    جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

    جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا هي جامعة سودانية، تميزت بتخصصات الهندسة وتقنية المعلومات، وعلاقاتها مع الجامعات الأجنبية ويقع مقر الجامعة في مدينة الخرطوم، وتتوزع منشآتها على أنحاء المدينة : فالقسم الجنوبي وهو الذي يحوي كليات الهندسة يقع في شارع 61 العمارات، والقسم الغربي يقع في حي المقرن بالقرب من شارع الغابة وهو يحتوي علي كليات الكمبيوتر وتقنية المعلومات والدراسات التجارية والمختبرات الطبية.أما مجمع الوسط الذي يوجد غرب هيئة الإمدادات الطبية فيشمل كلية الموسيقا والدراما وكلية علوم الاتصال.

    تاريخ الجامعة

    يرجع تأسيس الجامعة عبر مدرسة الخرطوم الفنية ومدرسة التجارة 1902 مروراً بمدرسة الأشعة 1932م ومدرسة الفنون 1946م ومعهد الخرطوم الفني 1950 ومعهد شمبات الزراعي 1954م الكلية المهنية العليا 1962، ومعهد الموسيقى والمسرح والمعهد العالي للتربية الرياضية للمعلمين تم تأسيس معهد الكليات التكنولوجية 1975م ليكون من هذه المؤسسات أكبر مؤسسة للتعليم التقني في السـودان.

    • تم ترفيعه إلى جامعـة السودان للعلوم والتكنولوجيا 1990 ووصلـت الجامعة خلال عقــد ونصف لعشرة أضعـاف البرامج الدراسـية وأعـداد الطلاب ، للجامعة علاقات ثقافية وصلات علمية بالعديد من المؤسسات خارج السودان.

    • تضم الجامعة 22 كلية تقدم برامج على مستويات الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي) والدراسات على مستوى البكالوريوس والدبلوم التقني كما تقدم برامج التدريب والدراسات المستمرة.

    • يمتاز خريج الجامعة عبر مراحل تطورها بالمعرفة العلمية بجانب المعارف التطبيقية

    • حافظت الجامعة على هذه الميزة عبر تقاليدها التعليمية ومكونات برامجها وبامتلاكها للمعامل والورش والأطر التقنية
    • وتدريبها لأعضاء هيئة التدريس وتفاعلها مع المجتمع .

    • تقدم الجامعة برامجها عبر الطرق التقليدية وعن طريق الانتساب كما تطرح بعض البرامج مستعينة بوسائط التعليم الإلكتروني.


    تخصصات جامعـة السودان للعلوم والتكنولوجيا

    تتنوع التخصصات بالجامعة كالهندسة والتجارة والزراعة والبيطرة والتربية والعلوم واللغات إلى التخصصية كما في الأشعة والمختبرات الطبية وتكنولوجيا المياه والنفط والغابات والفنون والموسيقى والدراما والتربية الرياضية والحاسوب وعلوم الاتصال وتضم الجامعة العديد من المعاهد والمراكز البحثية التي ترعي ارتباط الجامعة بالمجتمع مثل مركز الحاسوب ومركز ثقافة السلام ومعهد تنمية المرأة والطفل ومعهد الليزر ومركز التعليم عن بعد ومركز الطيران . وتمضى الجامعة في تطور مستمر تحديثاً وتوسعا في برامجها بحظى ثابته وراسخة نحو تحقيق أهدافها وبلوغ رسالتها في نشر المعرفة وخدمة المجتمع وإعداد الأطر المتخصصة والمساعدة المؤهلة تأهيلاً جيداً

    تعتبر جامعة السودان من الجامعات المميزة في السودان وذلك لتركيزها على الجانب العملي دون إهمال للجانب النظري. كما يشكل خريجوها ركيزة أساسية في المؤسسات والشركات السودانية وغيرها من المؤسسات.

    جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا مؤسسة حكومية في السودان. للجامعة علاقات ثقافية وصلات علمية بالعديد من المؤسسات خارج السودان وتشارك في النشاطات العلمية العالمية. تضم الجامعة 17 كلية تقدم برامج على مستويات الدراسات العليا (الدكتوراة والماجستير واالدبلوم العالي) والدراسات على مستوى البكالوريوس والدبلوم التقني كما تقدم برامج التدريب والدراسات المستمرة.

    القبول والبيئة الأكاديمية

    ترتيب الجامعة العالمي والمحلي 2015 هي الثاية علي حسب تصنيف 4icu والثانية في السودان على حسب تقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات وفي نفس الموقع ترتيبها الـ 40 أفريقياً بعد جامعة الخرطوم أفضل الجامعات السودانية.

    القبول العام

    يتم القبول العام بمؤسسات التعليم العالى بناءاً على ترتيب الرغبات المسجلة فى إستمارة التقديم من حيث الجامعة والبرامج والعدد المخطط للقبول

    القبول على النفقة الخاصة

    تقبل الجامعة سنوياً أعداداً إضافية من الطلاب للدراسة على النفقة الخاصة على ان يزيد عدد المقاعد المخصصة لكل كلية عن 25% من العدد الكلى المخطط للقبول العام للكية شريطة الا تقل النسبئة المئوية لكل برنامج عن (نسبة القبول العام للبرنامج المعنى -12%) كحد أدنى .

    القبول الموازي

    يتم قبول الطلاب الوافدين على المنح المخصصة للمنظمات الدولية والإقليمية بواسطة الإدارة العامة للعلاقات الخارجية بوزارة التلعيم العالى والبحث العلمى.

    قبول طلاب التجسير

    يتم قبول طلاب التجسير ،ويقصد بهم الطلاب حملة الدبلوم نظام الثلاث سنوات المؤهلين لمواصلة دراستهم لنيل درجة البكلاريوس نظام الأربع سنوات أو الخمس سنوات وفقاً للشروط الورادة فى لائحة التجسير.

    قبول طلاب الإنتساب

    يقصد بهم الطلاب الذين لم تتح لهم فرصة التعليم الجامعة رغم حصولهم على المؤهل الأكاديميى المناسب .أو الذين نالو دراسة المستوى الجامعى تؤهلم للقبول فى فرقة أعلى من الفرقة الأولى . ويتم قبولهم وفقاً للشروط الورادة فى لائحة الإنتساب.

    قبول الطلاب الوافدين

    يتم قبول الطلاب الوافدين على المنح المخصصة للمنظمات الدولية والإقليمية بواسطة الإدارة العامة للعلاقات الخارجية بوزارة التلعيم العالى والبحث العلمى.
    Wael Elyamani
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بوابة التعليم العربي - عرب اديوكيشن .

    إرسال تعليق