كيفية و شروط التحويل من المدارس الخاصة المصرية الي المدارس الحكومية

كيفية و شروط التحويل من المدارس الخاصة المصرية الي المدارس الحكومية
    كيفية و شروط التحويل من المدارس الخاصة المصرية الي المدارس الحكومية
    اعلنت وزارة التربية والتعليم في مصر عن عدة شروط حول التحويل من المدارس الخاصة واللغات الي المدارس الحكومية الرسمية ، حيث اصدرت وزارة التعليم قرارا وزاريا رقم 305 يوضح ضوابط التحويل من المدرسة الخاصة بمصروفات الي المدرسة الحكومية العادية .

    شروط التحويل من المدارس الخاصة الي المدارس الحكومية


    1- يستطيع الطالب التحويل من المدرسة الخاصة الي مدرسة حكومية رسمية اذا كان مجموع الطالب في شهادة إتمام الدراسة الأساسية «المرحلة الإعدادية» يسمح بقبول الطالب في المدارس الثانوية الحكومية ، بحيث لا يقل مجموع الطالب عن الحد الادني للقبول في المدارس الثانوية في المحافظة.

    2- ويستطيع الطالب التحويل الي مدرسة حكومة اذا كان الطالب مقيدًا بشكل قانوني سليم ومستوفي للشروط المقررة للتحويل من المدرسة الخاصة او اللغات الي المدرسية الحكومية، علي أن يكون قيد الطالب مستمرًا في المدرسة الخاصة بمصروفات بعد حصوله على شهادة إتمام الدراسة بالمرحلة الأساسية “الشهادة الاعدادية “، وذلك حتى تاريخ التحويل، وأن تكون هناك أماكن خالية في المدرسة الرسمية المحول إليها في حدود الكثافة المقررة تسمح بقبول التحويل إليها.

    3- وفي المادة الثالثة من قرار وزير التعليم حول التحويل من المدارس الحكومية الي المدارس الخاصة ، يتم تشكيل لجنة مختصة بكل مديرية تعليمية، تتولى البت في طلبات التحويل، وإجراء بحث اجتماعي لكل حالة على حدة، وإعداد تقرير يعرض على اللجنة المختصة بالمديرية التعليمية.

    4- وفي حالة انتقال الطالب من محل سكن الي آخر او من محافظة الي اخري لا يوجد بها مدارس خاصة ، يتاح للطالب التحويل من المدارس الخاصة الي المدارس الحكومية الرسمية على أن يتم اثبات تغير السكن من خلال وصل كهرباء او مياة او غاز ، بجانب بشهادة رسمية من الجهة التي أصدرت قرار نقل الطالب “مديرية التربية والتعليم “.


    الحالات الطارئة التي يتم فيها السماح بتحويل الطالب من مدرسة خاصة الي مدرسة حكومية


    – عند حدوث مرض نتج عنه عجز تام أو شبه تام لعائل الأسرة يتأثر به الدخل، بحيث يكون الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة الخاصة أمرًا غير محقق

    – في حالة وفاة والي أمر الطالب، ما قد يعني عدم قدرة الأسرة على الوفاء بالمصروفات، يمكن التحويل إلى المدارس الحكومية شريطة تقديم أصل شهادة الوفاة.

    -في حالة تعرض أسرة الطالب، بعد قيده بالمدرسة الخاصة، لظروف قهرية أدت إلى عجز ولي الأمر عن دفع المصروفات، فإنه يمكن التحويل 4. للطالب إلى المدارس الرسمية، على أن يثبت تلك الظروف بشهادة رسمية، مثل وقوع حادث يعجز بسببه ولي الأمر عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه المدرسة الخاصة الملتحق بها نجله.

    اجراءات التحويل من مدرسة خاصة الي مدرسة حكومية

    يجب ان يكون قيد الطالب في المدرسة الخاصة مستمر ، ويتم الذهاب الي مديرية التربية والتعليم للحصول علي “طلب التحويل” من مدرسة خاصة الي مدرسة حكومية وتكلفته جنيه واحد علي ان يتم امضاء وختم الطلب من المدرسة الحكومية بالموافقة علي تحويل الطالب الي هذه المدرسة واعتمادها من الادارة التعليمية او مديرية التربية والتعليم التابع لها.


    الاوراق المطلوبة للتحويل من التعليم الخاص الي التعليم الحكومي


    – طلب التحويل من مديرية التعليم او ادارة التعليم بجنيه واحد كما ذكرنا اعلي يتم ملئ الطلب وختمه من المدرسة الحكومية بالموافقة.

    – وبيان بدرجات الطالب في الشهادة الاعدادية ، وآخر شهادة حصل عليها في المدرسة الثانوية الخاصة قبل التحويل.

    – وفي حالة عدم حصول الطالب علي مجموع مناسب في الشهادة الاعدادية للالتحاق بالتعليم الثانوي الحكومي يتم تقديم شهادة او ما يفيد بوجود عذر للطالب او اسرته يمنعه من الاستمرار في التعليم الخاص.

    Wael Elyamani
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع بوابة التعليم العربي - عرب اديوكيشن .

    إرسال تعليق